ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

نصرة النبى صلى الله عليه وسلم 
 عدد الضغطات  : 9372
أعلن معنا 
 عدد الضغطات  : 5032
أعلن معنا 
 عدد الضغطات  : 10077
جمعية تحفيظ القرآن الكريم ببارق 
 عدد الضغطات  : 5205 بوابة النصح الاسلامي 
 عدد الضغطات  : 16037 النصح لخدمات الويب 
 عدد الضغطات  : 7064 اليوتوب والفديو 
 عدد الضغطات  : 20551
بطاقات النصح الاسلامي 
 عدد الضغطات  : 16412 موقع هداية الحيارى 
 عدد الضغطات  : 9737 موقع عالم الطفولة 
 عدد الضغطات  : 8233 منتدى عالم السياحة 
 عدد الضغطات  : 6875
الجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم بالليث .. أكفلني ولك مث 
 عدد الضغطات  : 6516  
 عدد الضغطات  : 7648 مؤسسة استشارات كنزي 
 عدد الضغطات  : 1314 أم ريناد لتنسيق الحفلات والأعراس 
 عدد الضغطات  : 1658
أعلن معنا 
 عدد الضغطات  : 4737



سفينة الفتوى يجيب على أسئلتكم مباشرة الشيخ حامد بن عبدالله العلى يسمح بطرح مشاركات وتم منع التعقيب إلا لصاحب السؤال أو المشاركة

الإهداءات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: خطبه للفضيلة الشيخ سعيد بن محمد بن قعود: الركائز والأسس التي تحفظ المجتمع الاسلامي (آخر رد :فهد شمر)       :: شركة ديكور فى مصر - شركة ديكور فى مصر (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات 37623103 (آخر رد :داليا عادل)       :: افضل شركة ديكور – افضل شركة ديكور (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات 37623103 – 0 (آخر رد :داليا عادل)       :: شركة تشطيبات شقق – شركة تشطيبات شقق (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات 37623103 – (آخر رد :داليا عادل)       :: تشطيبات شقق – تشطيبات شقق (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات 37623103 – 0127716679 (آخر رد :داليا عادل)       :: شركات الديكور فى المهندسين - شركات الديكور فى المهندسين (شركة تراست جروب للتشطيبات (آخر رد :داليا عادل)       :: Storm Live Wallpaper (آخر رد :خروب الشام)       :: لعبة Anti-Terror Shooter (آخر رد :خروب الشام)       :: Flash Alert Settings (آخر رد :خروب الشام)       :: ماهى العبرة والعظة فى هجرة رسول الله صل الله عليه وسلم؟ (آخر رد :محمود ابو رضوان)      

 
قديم 09 Mar 2007, 09:24 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
قرع القلوب

الإداري المميز 

دعاء رفع البلاء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



السؤال
في حال وقوع الظلم أو الابتلاء بمصيبة ماذا يفعل الإنسان؟ بمعنى ما هي الأحاديث الصحيحة حول ماذا يفعل المسلم عند وقوع الظلم عليه من حاكم أو سلطة، وهو غير قادر على رد الظلم غير اللجوء إلى الله – جل جلاله – وكذلك ما الأدعية المعروفة في ذلك ؟



الجواب
قبل الإجابة عن السؤال أذكر أخي السائل بأمرين :
01 أن ما يقع للإنسان في هذه الدنيا من مصائب وظلم ونحو ذلك مما ورد في السؤال، أقول قد يكون بسبب من الإنسان نفسه، كما قال الله – عز وجل - :" وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفُ عن كثير "[ الشورى :30]، ويقول أحد السلف: إني لأجد أثر الذنب في خُلق امرأتي ودابتي . فعلى الإنسان أن يراجع نفسه وأفعاله، فقد تكون هذه المصيبة تذكيراً وواعظاً له .

02 أن الابتلاء بظلم أو مصيبة قد أصاب الأنبياء والصالحين وخير الخلق، وكان هذا رفعة لهم في الدنيا والآخرة، كما جاء في الحديث عن النبي – صلى الله عليه وسلم - : " إذا أحب الله قوماً ابتلاهم، فمن صبر فله الصبر ومن جزع فله الجزع " أخرجه الإمام أحمـد[23623] بإسناد صحيح . وعلى الإنسان الذي لم يرَ في حياته شيئاً من الابتلاء أن يراجع نفسه ويحذر عسى ألا يكون ذلك استدراجاً، فما من أحد إلا وقد ابتلي على قدر إيمانه، كما ورد في الحديث عن سعد بن أبي وقاص – رضي الله عنهما - قال : سئل رسول الله – صلى الله عليه وسلم- أي الناس أشد بلاء ؟ قال : " الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل، يُبتلى الرجل على حسب دينه، فإن كان دينه صلباً اشتد بلاؤه، وإن كان في دينه رقة ابتلي على حسب دينه، فما يبرح البلاء بالعبد حتى يمشي على الأرض وما عليه خطيئة" أخرجه الترمذي(2398) والنسائي في السنن الكبرى (7439)،وصححه الترمذي وابن حبان في صحيحه (2901.2900) والحاكم في المستدرك (128.127).

أما الإجابة عن سؤاله ماذا يفعل الإنسان حال وقوع الظلم أو الابتلاء بمصيبة؟ فقد بيّن الله – عز وجل – ذلك في قوله -تعالى-: " الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون" .

يقول سعيد بن جبير: ما أعطي أحد ما أعطيت هذه الأمة، ثم ذكر الآية السابقة وقال: ولو أعطيها أحدٌ لأُعطيها يعقوب، ألم تسمع إلى قوله: " يا أسفى على يوسف " . وعلى الإنسان أن يصبر ويحاول أن يصبّر نفسه ومن حوله وألا يجزع، ويتذكر ما أعد الله –عز وجل – للصابرين كما قال – تعالى- :" إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب" ونحوها من الآيات .

وأما الأحاديث التي يسأل عنها مما جاء في الصبر فهي كثيرة جداً . فمن ذلك ما ورد في صحيح مسلم عن النبي – صلى الله عليه وسلم -:" عجباً لأمر المؤمن، إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له " . وفي الصحيحين أن النبي – صلى الله عليه وسلم- قال: " ومن يتصبر يصبره الله، وما أعطي أحد عطاءً خيراً وأوسع من الصبر ". وفي الصحيحين أيضاً أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال:" ما يصيب المؤمن من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها إلا كفَّر الله بها من خطاياه " .

وعليه أن يتذكر الحديث الصحيح عن أم سلمة أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : " ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله -تعالى-:" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيراً منها، إلا أخلف الله له خيراً منها " . قالت أم سلمة: فلما مات أبو سلمة قلت : أي المسلمين خير من أبي سلمة! ثم إني قلتها، فأخلف الله لي رسول الله – صلى الله عليه وسلم" – أخرجه مسلم .

وأما ما ذكره من وقوع الظلم عليه من حاكم أو سلطة فالجواب عليه داخل في ما تقدم ذكره، وهو نوع من المصائب التي عرضت لخير الناس وأفضلهم من الأنبياء والصالحين كما هو معلوم، فعليه أن يلجأ إلى الله – عز وجل – في دفع ما قد وقع به، وأن يسأله أن يكون ذلك خيراً له في الدنيا والآخرة، وليتذكر قول الله – عز وجل-:" وعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً " ، والله أعلم .
.
.
.
د. محمد بن تركي التركي
عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود

الإسلام اليوم







التوقيع





فليرضَ عني الناس أو فليسخطوا أنا لم أعدْ أسعى لغيرِ رضاكْ
ذقتُ الهوى مراً ولم أذقِ الهوى ياربّ حلواً قبل أن أهواكْ

قديم 10 Mar 2007, 04:23 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
صمت الزهور

الصورة الرمزية صمت الزهور

الإداري المميز 

رد : دعاء رفع البلاء

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اللهم اجعلنا من الصابرين المحتسبين

.
.
.

سبحان الله٫ عندما تصلك الرسالة ستعرفين السبب

بارك الله فيك وجزاك خيراً حبيبتي في الله






التوقيع

قديم 14 Mar 2007, 01:48 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
قرع القلوب

الإداري المميز 

رد : دعاء رفع البلاء

اللهم آمين

أسأل الله أن يوفقك ويشرح صدرك دائماً وأبداً







التوقيع





فليرضَ عني الناس أو فليسخطوا أنا لم أعدْ أسعى لغيرِ رضاكْ
ذقتُ الهوى مراً ولم أذقِ الهوى ياربّ حلواً قبل أن أهواكْ

 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
البلاء, دعاء, رفع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4. Copyright ©2000 - 2014,
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك اللهم واتوب اليك